الطريق إلي عز المسلمين
الأمة فى خطر
سلب المقدسات
بلايا أهل الإيمان
طريق التمكين

الاثنين، يناير 04، 2010

الاعتراف بالذنب فضيلة ~

...
...
.
.
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على صفوة الخلق وإمام المرسلين
نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأحبابه أجمعين
.
.
.
.
يقول ابن الجوزي - رحمه الله - في كتابه صيد الخاطر :
.
" عرض لي أمر لي يحتاج إلى سؤال الله عز وجل ودعائه
فدعوت وسألت‏.‏
فأخذ بعض أهل الخير يدعو معي
فرأيت نوعاً من أثر الإجابة‏.‏
فقالت لي نفسي‏ :‏ هذا بسؤال ذلك العبد لا بسؤالك
فقلت لها ‏:‏
أما أنا فإني أعرف من نفسي من الذنوب والتقصير
ما يوجب منع الجواب
غير أنه يجوز أن يكون أنا الذي أجبت
لأن هذا الداعي الصالح سليم مما أظنه من نفسي
إذ معي انكسار تقصيري ومعه الفرح بمعاملته‏.‏
وربما كان الاعتراف بالتقصير أنجح في الحوائج
على أنني أنا وهو نطلب من الفضل لا بأعمالنا
فإذا وقفت أنا على قدم الانكسار معترفاً بذنوبي‏.‏
وقلت أعطوني بفضلكم فما لي في سؤالي شيء أجبت به‏.
‏ فلا تكسريني أيتها النفس فيكفيني كسر علمي بي لي‏.‏
ومعي من العلم الموجب للأدب والاعتراف بالتقصير
وشدة الفقر إلى ما سألت ويقيني بفضل المطلوب عنه
ما ليس مع ذلك العابد فبارك الله في عبادته‏.‏
فربما كان اعترافي بتقصيري أوفى‏ .‏ "
.
.

هناك 4 تعليقات:

طالبة علم يقول...

رحم الله ابن الجوزي
وجزاكِ خيراً يابانة

غير معرف يقول...

بارك الله فيك
دوماً متميزة

بـانـة يقول...

حيّاكِ الله .. طالبة علم

وجزاكِ خيراً

أسعد بتواجدك ..

بـانـة يقول...

أهلاً بالزائر الكريم ..

وبارك فيكم ..

شكراً لكم ..



بحث عن: